المنارة 7 || أشهر الفلاسفة الروس

 

فلاسفة روس

أشهر الفلاسفة الروس


على الرغم من أن الفلسفة ليست مرتبطة ببلد معين، الا ان الفلسفة الروسية تميزت بملامح فريدة، واثرت في العالم أجمع، لهذا أقدم لكم فلاسفة روس ساهموا بارساء وتثبيت الفكر العلمي التنويري في مسيرة روسيا:

 

ديستويفسكي


[إن الافراط في امتلاك الوعي ما هو الا علة، علة مرضية حقيقية وتامة]

 

 هو روائي وفيلسوف وصحفي ولد عام 1821م، واحد من أشهر الكتاب عالميا، قدم في رواياته فهما عميقا للنفس البشرية ويصف تحولاتها ما بين السمو نحو الفضيلة والسقوط في الرذيلة، كما قدم تحليلا ثاقبا للحالة السياسية والاجتماعية لوسيا في القرن التاسع عشر. اعتبره العديد من النقاد أحد أعظم النفسانيين في العالم، ويعد من مؤسسي المذهب الوجودي حيث كانت روايته الانسان الصرصار أول ما كُتب في هذا المذهب.

وبدأ الكتابة حينما كان في العشرينات من عمره وأول ما نشره هي رواية المساكين عن عمر الخامسة والعشرون، وأكثر أعماله شهرة هي الاخوة كارامازوف والجريمة والعقاب. وتأثر بالعديد من الفلاسفة والكُّتاب منهم بأفلاطون وتشارلز ديكنز.

 

 خومياكوف
 

فيلسوف وشاعر وفنان تشكيلي وصحافي ولد عام 1804م، على الرغم من كونه شبه منسي في روسيا ومنسي بالكامل في العالم العربي الا انه كان نجما ساطعا في سماء الفكر الروسي، وضع أسس النزعة السلافية وهي النزعة التي لعبت دورا هاما في مسيرة الفكر الروسي، ويعتبره بعض الروس رجل دين ذلك لأنه تعمق في فلسفة الكنيسة الارثدوكسية، وأما عنه شاعرا فقد نشر عام 1821م محاولته الأولى هذا بالإضافة الى أنه كان يترجم الشعر الى الروسية.

 

نيقولا برديائيف


فيلسوف مادي وناقد اشتراكي وثوري روسي ولد عام 1828م، اعتبره البعض اشتراكيا مثاليا، زعم حركة الديمقراطية الثورية وأُطلق عليه لقب (العدو الأول للإمبراطورية الروسية)، وكان له التأثير الكبير على فلاديمير لينين وايما غولدمان،

وكما أثر في مجمل النشاط الفكري والنقدي والادبي في روسيا وأسهم اسهاما فعالا في تريبة جيل كامل من الثوريين الديمقراطيين والمناضلين التقدميين وقادة الحركات الشعبية الذين ناضلوا لإسقاط الحكم القيصري وتحقيق العدالة الاجتماعية في روسيا. 

ولكن لم تكن له منظومة فلسفية قائمة بذاتها بل عبر عن أفكاره ومبادئه في أعماله الأدبية وكما تأثر بالفيلسوف فويرباخ.

ومن أهم أعماله رواية (ما العمل؟) التي الهمت الزعيم البلشفي فلاديمير لينين، التي حكم على أثر كتابته لها بالسجن لمدة سبع سنوات مع الاشغال الشاقة.

 

فلاديميير سولوفيوف

 

فيلسوف وشاعر وأستاذ جامعي وناقد أدبي وكاتب، ولد عام 1853م، لعب دورا أساسيا في تطور الفلسفة والشعر الروسيين في نهاية القرن التاسع عشر وفي النهوض الروحي في بداية القرن العشرين.

القى سلسلة من المحاضرات بعنوان محاضرات في الإنسانية الإلهية وكانت في وقتها حدثا ملفتا بحق في الاوساط الثقافية والأكاديمية حضرها الروائيان ذوا الشأن الكبير ليف تولستوي و ديستويفسكي صديقه رغم فارق السن الكبير بينهما والذي يُقال إنه استلهم منه شخصية إيفان برواية الاخوة كارامازوف أو على الأقل في بناء جوانب معينة من الشخصية.

 

 نيقولا بيرديائيف

 

فيلسوف ديني وسياسي واستاذ جامعي، ولد عام 1922م، ولد لعائلة أرستقراطية. يعد أحد أهم رواد الفلسفة الوجودية المسيحية، كان اشتراكيا ثم تخلى عن الاشتراكية وشارك في حركة التجديد الروسي وهي حركة دينية النزعة وحاول التوفيق بين ماركس وإيمانويل كانت، وأنشأ الاكاديمية الحرة للثقافة الروحية.

ويعتبر من المفكرين الحدسيين اذ كانت فلسفته تعبر عن حياته هو وعواطفه وثمرة اطلاع واسع على المذاهب الفكرية في مختلف العصور والحضارات، ولقد جعل الشخصية الحرة الخلاقة محور مذهبه، وكانت فلسفته مشتقة من تصوره للروح الإنسانية فهو ينبذ المادية نبذا كاملا اذ يرى ان من عيوب الفلسفة المادية انها تضعف في الانسان الشعور برسالته فالإنسان مدعو الى الحياة الحرة، ويظهر تأييده لهذه الفكرة بشكل واضح من خلال معاداته الماركسية. ومن أهم أعماله كتاب معنى التاريخ، العقل البرجوازي.

 

 فاسيلي روزانوف

 

فيلسوف وناقد أدبي ولد لعائلة بيروقراطية عام 1856م، أحدثت أفكاره تحولا كبيرا في الفلسفة الروسية حيث أدخل أسلوبا شخصيا في الكتابة ونسقا شاعريا على الفلسفة في روسيا التي طالما تميزت بجفائها وجمودها مما ألهم العديد من الفلسفة والادباء بعده،
وفلسفته كانت متناقضة للغاية ذات صفات غير نمطية، ولأنه كان في مركز الاحداث في روسيا فقد تواصل بنشاط مع العديد من الكتاب والفنانين، وقد كان مهتما بمشاكل الاخلاق والتدين والمعارضة، كما لاحظ الباحثون في أعماله التوجه الاناني للفيلسوف في البداية. وأما عن مقالاته فكانت مكتوبة بشكل غير مألوف لا يمكن تعريفها على نمط معين.

 

 ليو تولستوي


[لقد هُزمنا لأننا أقنعنا أنفسنا بذلك مسبقا]

فيلسوف ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي من عمالقة الروائيين الروس، ويعده البعض من أعظم الروائيين على الاطلاق. ولد عام 1828م، من أشهر اعماله روايتي الحرب والسلام وأنا كارنينا وهما يتربعان على قمة الادب الواقعي إذا عكسا صورة واقعية جدا للحياة الروسية في ذلك الوقت.

كان قد اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف وهكذا كتب كتابه مملكة الرب داخلك والذي تأثر به مهاتما غاندي فيما بعد. وله العديد من المواقف الجريئة كالتخلي عن ثروته ومعارضة الكنيسة ليتحول في المرحلة الأخيرة من حياته ليغدو أشبه بزعيم أخلاقي وديني.

 

 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -