المنارة 7 || أفضل الأفلام المصرية الحديثة

 


السينما المصرية هي هوليوود الشرق ، وهي صاحبة القيادة و الزعامة الفنية في الوطن العربي والشرق الأوسط بأكمله منذ أن تعرف العالم على مفهوم السينما في نهايات القرن ما قبل الماضي وبدايات القرن الماضي .

والسينما تختلف عن التمثيل ، فالتمثيل يعتبره البعض موجودا منذ الاف السنين ، حيث يمكنك اعتبار ما قد كان يحدث في الحضارات القديمة مثل الفرعونية و الإغريقية من تقديم قرابين للآلهة في شكل تمثيلي مسرحي على انه بداية ظهور التمثيل بشكله البدائي .

ولكننا لا نتحدث عن التمثيل بل عن السينما ، السينما التي بدأت أساسا بسبب اختراع التصوير الضوئي ، التصوير الضوئي الذي أعتمد اختراعه بشكل كبير على علم البصريات الذي وضع أساسه الأول العالم العربي المسلم ابن الهيثم .

ومن ابن الهيثم في القرنين العاشر والحادي عشر الى عصرنا الحالي ، ففي العصر الحديث وتحديدا في القرن الحادي والعشرين ظهر تأثير سينمائي عربي ، وأخص بالذكر في هذا المقال تأثير سينما هوليوود الشرق مصر .

 

فإليكم أفضل الأفلام المصرية في القرن الجديد :

 

 

·      اشتباك 2016


 

فيلم المخرج محمد دياب الذي عمل على السيناريو الخاص به لعامين كاملين مع اخوه خالد دياب ، ويعد هذا ثالث تعاون بينهم بعد تعاونهم في كتابة سيناريو فيلمي"  ألف مبروك " و" الجزيرة 2 " ، ويعد هذا ثاني فيلم من اخراج محمد دياب بعد فيلم " 678 " ، وساهم هذا الفيلم في سطوع اسم محمد دياب عالميا ليس فقط محليا أو عربيا حيث راهنت عليه أحد أكبر استوديوهات العالم وهي " marvel " علي محمد دياب في إخراج مسلسل " moon knight " بعده بسنوات قليلة بتكلفة إنتاج تجاوزت 3 مليار جنيه مصري .

الفيلم من بطولة نيللي كريم ، هاني عادل ، أحمد داش ، أحمد مالك ، محمد علاء ، حسني شتا ، خالد كمال ، مي الغيطي

تم اختيار الفيلم ليمثل مصر في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون لكنه لم يرشح ، وتم اختياره أيضا لافتتاح مسابقة "نظرة ما" "certain regard" وهي فئة من فئات الجوائز الرسمية في مهرجان كان السنيمائي .

تدور أحداث " اشتباك " بعد 30 يونيو 2013 داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة المصرية ، ويعد الفيلم من أفلام one location movies حيث تدور 90% من الأحداث داخل عربة الترحيلات تلك 

فلو كنت من محبين الأفلام التي تدور في مكان واحد مثل " 12 angry men " فسيكون " اشتباك " اختيارك المثالي ، ولو كنت لا تفضل هذا النوع فسيكون " اشتباك " اختيارا مثاليا لكي يكون المدافع عن هذه الفئة أمامك لكي يجعلك تعيد تفكيرك .

 



·      رسائل البحر 2010


 

فيلم المبدع داوود عبد السيد مؤلفا ومخرجا ، وحينما نتحدث عن داوود عبد السيد فنحن لا نتحدث عن مخرج يوجد منه الكثير في هذا العالم ، فهو الذي أخرج لنا رائعة أحمد زكي " أرض الخوف " ورائعة محمود عبدالعزيز " الكيت كات " والرائعة مهضومة الحق " الصعاليك " ، تتميز سينما داوود عبد السيد بلمساتها الشاعرية وبتأثير الموسيقى التصويرية فيها وبجودة واختلاف أداء الممثلين في أفلامه عن أي أداء لهم ، وكل هذه السمات لم تغب عن " رسائل البحر " .

الفيلم من بطولة آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي و مي كساب و أحمد كمال .

يعد الفيلم دراسة لشخصية يحيى ، ذلك الطبيب الشاب الذي يعاني من مشاكل في النطق جعلته محل سخرية زملائه و مرضاه ، فيقرر يحيى أن يترك الطب وأن يعمل صيادا ، فيذهب في رحلته الجديدة ليكتشف العالم بثوبه الجديد ، وفي تلك الرحلة يلتقي برحلات أناس آخرين يؤثروا به و يؤثر بهم مثل قابيل حارس الملهى الليلي و كارلا و نورا التي سيبدأ معها قصة ستغير حياته إلى الأبد .   



·      كف القمر 2011




 

فيلم المخرج خالد يوسف الذي بالرغم من مشاكله خارج المجال السنيمائي وحتى داخله عن طريق مشاهد الإغراء والبلطجة وغيرها فلا أحد يستطيع أن يغفل وينكر جودة أفلامه ، وأحد تلك الأفلام هو " كف القمر" .

الفيلم من بطولة خالد صالح ، وفاء عامر ، حسن الرداد ، هيثم أحمد زكي ، صبري فواز ، غاده عبدالرازق ، جومانا مراد ، ياسر المصري

يحكي " كف القمر" عن كف قمر الأم التي لديها 5 أبناء تعتبرهم كف يدها وسندها بعد مقتل زوجها منذ أن كانوا أطفال ، ولكن بعد أن يكبر أبنائها وتفرقهم الحياة وتبعدهم عنها تصبح فكرة اجتماع كف قمر مجددا في غاية الصعوبة ، فهل سيتجمع الكف من جديد ؟ ، ولو تجمع هل سيتجمع كاملا ؟ ، وسواء هذا او ذاك فهل سيكون الوقت مسعفا لهم ؟ ، هذا ما يجيب عنه " كف القمر " عن حكاية ذكري وأخوته في أحد الملاحم السنيمائية الصعيدية .




·     آسف على الإزعاج 2008


 

 أفضل أفلام البرنس أحمد حلمي على الإطلاق ، وأفضل أفلام المخرج خالد مرعي ، وأفضل أفلام المبدع أيمن بهجت قمر ، يمكننا اعتبار هذا الفيلم هو فيلم الجيل لما فيه من طاقة شبابية لا تفقد بريقها مع الوقت ، وجودة سنيمائية يزداد تقديرنا لها مع الوقت .

الفيلم من بطولة أحمد حلمي ، منة شلبي ، محمود حميدة ، دلال عبدالعزيز

تدور أحداث الفيلم عن حسن مهندس الطيران الذي يحلم بتنفيذ مشروع ضخم ، الى أن يقع في حب فريدة وتبدأ  حياته في التغير بعد ذلك .

الفيلم مزيج بين الكوميديا والدراما النفسية ، ولو سأرشح فيلم واحد من هذه القائمة فسيكون بلا شك " آسف على الإزعاج "



 

·     هيبتا 2016





 

 " هيبتا " أو " هيبتا المحاضرة الأخيرة " هو فيلم رومانسي مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم ، يعتبر " هيبتا " نقلة نوعية في نوعية الأفلام الرومانسية المصرية ، حيث لا يتحدث الفيلم عن علاقة حب طبيعية او حتى غير طبيعية بين اثنين ، بل أخذ الكاتب محمد صادق والسيناريست وائل حمدي الأمر إلى بعد أخر ، فالفيلم يتحدث عن الحب ذاته وعن مراحله السبع من وجهة نظر بطلنا الدكتور شكري مختار اختصاصي علم النفس في محاضرته الأخيرة .

الفيلم من بطولة ماجد الكدواني ، عمرو يوسف ، أحمد مالك ، أحمد داوود ، دينا الشربيني ، جميلة عوض ، ياسمين رئيس .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -